To sign my guestbook, you need to signin first. | |
emy620emy620 GuestbookSUNNI999 (12 years ago) م ــدخـل .. } " إذا ما خلوت بريبة في ظلمة والنفس داعية إلى العصيان فإستحي من نظر الإله وقل لها إن الذي خلق الظلام يراني " إذا أردت أن تعرف مدى إيمانك .. فراقب نفسك في الخلوات.. راقب نفسك في الخلوات .. راقب نفسك في الخلوات.. إنَّ الإيمان لا يظهر ؛ في صلاة ركعتين ، أو صيام نهار .. بل يظهر ؛؛ في مجاهدة النفس و الهوى .. من أعجب الأشياء أن تعرف الله ثم تعصاه، وتعرف شدة عقابه ثم لا تطلب السلامة منه، وتذوق ألم الوحشة في معصيته ثم لا تهرب منها ولا تطلب الأنس بطاعته. قد يبتعد الإنسان عن المعاصي والذنوب إذا كان يحضره الناس، وعلى مشهد منهم، لكنه إذا خلا بنفسه، وغاب عن أعين الناس، أطلق لنفسه العنان، فاقترف السيئات، وارتكب المنكرات. قال تعالى: {وَكَفَى بِرَبِّكَ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ خَبِيرًَا بَصِيرًا} وقال تعالى: {وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُون } إن إيمان العبد بأن الله يراه ويطلع على سره وعلانيته وباطنه وظاهره وأنه لا يخفى عليه شيء من أمره ؛ من أعظم أسباب ترك المعاصي الظاهرة والباطنة؛ وإنما يسرف الإنسان على نفسه بالمعاصي والذنوب إذا غفل عن هذا الأمر .. ولذلك قال الله تعالى في بيان اغترار أهل النار في الذنوب والمعاصي: {وَمَا كُنتُمْ تَسْتَتِرُونَ أَنْ يَشْهَدَ عَلَيْكُمْ سَمْعُكُمْ وَلا أَبْصَارُكُمْ وَلا جُلُودُكُمْ وَلَكِن ظَنَنتُمْ أَنَّ اللَّهَ لا يَعْلَمُ كَثِيرًا مِّمَّا تَعْمَلُونَ وَذَلِكُمْ ظَنُّكُمُ الَّذِي ظَنَنتُم بِرَبِّكُمْ أَرْدَاكُمْ فَأَصْبَحْتُم مِّنْ الْخَاسِرِينَ} فمن قام في قلبه أنه لا تخفى على الله خافية، راقب ربه وحاسب نفسه وتزود لمعاده، واستوى عنده السر والإعلان.. ولذلك كان من وصاياه صلى الله عليه وسلم: (اتق الله حيثما كنت) أي في السر والعلانية حيث يراك الناس وحيث لا يرونك ، فخشية الله تعالى في الغيب والشهادة من أعظم ما ينجي العبد في الدنيا والآخرة ولذلك كان من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم: (أسألك خشيتك في الغيب والشهادة) .. ! م ــخرج .. } إذا ما خلوت الدهر يوماً فلا تقل خلوت ولكن قل علي رقيب ولا تحسبن الله يغفل ساعة ولا أن ما يخفى عليه يغيب DOOOOH80 و xXMoonladyXx فـي SUNNI999 goonan20 (12 years ago) {Image} دخل طفل صغير لمحل الحلاقة فهمس الحلاق للزبون : هذا أغبى طفل في العالم ،، انتظر وأنا سأثبت لك ذلك !! فـ وضع الحلاق 5 دينار في يد و دينار واحد في اليد الأخرى .. نادى الطفل وعرض عليه المبلغين أخذ الطفل الدينار ومشى !! ضحكـ الحلاق وقال: ألم أقل لك ؟ هذا الطفل لا يتعلم ابدا وفي كل مرة يكرر نفس الأمر !! عندما خرج الزبون قابل الطفل خارجاً من محل الآيس كريم تقدم منه وسأله لماذا تأخذ الدينار كل مرة ولا تأخذ الـ 5 دينار ؟؟؟ قال الطفل : لأنه فى اليوم الذي سآخذ فيه الـ 5 دينار سوف تنتهي اللعبة !! العبره //الغبي فعلاً ؛ هو من يظن ان الناس أغبياء ◆◆◆ leeloo77 (12 years ago) رسائل في بر الوالدين بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا ﴿23﴾ وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا(24) الإسراء. هل أنت بار بوالديك؟! حتى تتمكن من تقييم نفسك في هذا: اعكس المعادلة: بمعنى لو كنت مقام أحد والديك وولدك يصنع كما تصنع أنت الآن مع والديك...أحياء أو ميتين.. هل سيرضيك هذا الموقف وعموم التصرفات.. التي تفعلها أنت.. لو كانت موجهة إليك وأنت الوالد! راجع نفسك! عدل تقصيرك.. وتأكد أنك لو قصرت في بر والديك فأنت الخاسر..لأنه سيفوتك خيرات كثيرة بسبب تقصيرك. عشاء الوالدين: سئل سماحةالشيخ ابن باز رحمه الله: في رمضان عادة ماتخرج بعض الأسر مايسمى عشاءالوالدين؟ فأجاب: لا بأس، صدقة عن الوالدين، يسمونه عشاء أويسمونه غيره إذاتصدق الولد عن والديه بطعام يصنعونه في الليل في رمضان يعطيه الفقراء,أويدعو إليه الأقارب أويدعو إليه الفقراء كله طيب لا بأس ولو سمي عشاء،لا عبرة بالأسماء، المقصود أن الصدقة عن الوالدين أمر مطلوب من البر... . من أسباب وجود البركة : البر وصلة الأرحام وحسن الجوار ففي الحديث عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من أحب أن يبسط له في رزقه , وينسأ له في أثره فليصل رحمه ( رواه البخاري ) وفي الحديث أيضا : تعلموا من أنسابكم ماتصلون به أرحامكم , فإن صلة الرحم منجاة في الأهل , منسأة في الأثر , مثراة في المال( صحيح الجامع ) | |